من كلية الزراعة إلى عرش الكوميديا : مشوار شائك في رحلة الزعيم عادل إمام - 24 ساعة تونس
من كلية الزراعة إلى عرش الكوميديا : مشوار شائك في رحلة الزعيم عادل إمام

من كلية الزراعة إلى عرش الكوميديا : مشوار شائك في رحلة الزعيم عادل إمام

القاهرة – عبد الرحمن بدوي
من أنا وهو وهي، ومدرسة المشاغبين، وشاهد ما شفش حاجة، مرورا بالبحث عن فضيحة، والإرهابي، والهلفوت، ومرجان أحمد مرجان، وحنفي الأبهة، وبهجت الأباصيري، والمتسول والواد محروس، والواد سيد الشغال،وصولًا إلى الزعيم، مشوار شائك في عالم الكوميديا.. استطاعت خلالها أن يرسم البسمة على شفاه كل محبيه في العالم العربي.. إنه ناظر مدرسة الكوميديا عادل إمام الذي نحتفي هذه الأيام بعيد ميلاده الثمانين.


البداية كانت من المسرح حيث أنه دوره الصغير والتي قدم فيها شخصية "دسوقي أفندي" وكيل المحامي المغلوب على أمره في مسرحية "أنا وهو وهي"، وجملته "دي بلد بتاعة شهادات صحيح"،كانت الباب السحري لدخوله عالم الكوميديا حيث تتلمذ على يد فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي.

بعد التأثير الذي تركه هذا الدور على مشاهديه، بدأ المنتجون والمخرجون يلتفتون إلى هذه الشخصية التي اعتبروها الحصان الرابح والقادم في عالم الكوميديا عمل عادل امام في مسرحيات:"النصابين"، "البيجاما الحمراء"، "غراميات عفيفي"، حتى أصبح غول المسرح الكوميدي فكانت البطولة المطلقة عام 1973 في مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتي أدى فيها شخصية بهجت الأباصيري، وكانت حديث المجتمع في هذا الوقت.

كما قدم عادل إمام "شاهد ما شافش حاجة" عام 1975، "الواد سيد الشغال" عام 1984، "الزعيم" عام 1993، وآخرها "بودي جارد" 1999، التي عرضت الحكم الديكتاتوري والحكومات الاستبدادية بطريقة فكاهية، وبالرغم من منع عرضها أو حتى تصوير مشاهد منها على الشاشة الصغيرة إلا أنها لاقت رواجا كبيرا.

سينمائيًا
بعد الشهرة الواسعة والجرأة الكبيرة في طرح المشاكل الاجتماعية والسياسية بطريقة كوميدية ساخرة،
اتجه عادل إمام إلى السينما حيث تربع شباك التذاكر لعدة عقود من الزمن بدأت من سبعينيات القرن العشرين من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل "البحث عن فضيحة ، وعنتر شايل سيفه ، والبحث عن المتاعب ، وإحنا بتوع الأتوبيس - والذي يعتبر من أهم الأفلام السينما المصرية - رجب فوق صفيح ساخن".

وفي الثمانينات ظل عادل إمام متربعا على عرش الكوميديا والاكثر رواجًا على شباك التذاكر
حيث شارك بشخصيات كوميدية جسد فيها دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط والنصاب والفهلوي كما شاهدنا في أفلامه:" حتى لا يطير الدخان، الهلفوت، سلام يا صاحبي، المولد، حنفي الأبهة، النمر والأنثى،

أفلام مخصوص
وفي التسعينات بدأ عادل إمام مرحلة جديدة في مشواره الكوميدي حيث أصبح الكتاب والمؤلفون يكتبون الروايات خصيصا له، حيث شكل فريق عمل ناجح جداُ مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

كما تعاون مع المؤلف يوسف معاطي الذي كتب له 7 أفلام وهي: "بوبوس" عام 2009، و"حسن ومرقص" عام 2008، و"مرجان أحمد مرجان" عام 2007، و"السفارة فى العمارة" عام 2005، و"عريس من جهة أمنية" عام 2004، و"التجربة الدنماركية" عام 2003، و"الواد محروس بتاع الوزير" عام 1999.

كما تعاون الزعيم مع السيناريست يوسف معاطي أيضًا فى كل المسلسلات التى قدمها فى الـ6 سنوات الماضية وبدأها بـ"فرقة ناجي عطا الله "عام 2012، و"العراف" عام 2013، و"صاحب السعادة" عام 2014، و"أستاذ ورئيس قسم" عام 2015، و"مأمون وشركاه" عام 2016، و"عفاريت عدلي علام" 2017 ".

ثنائيات الزمن الجميل
وتعتبر الفنانة يسرا من أكثر الفنانات وقوفا أمامم الزعيم عادل إمام حيث قدما معا ما يقرب من 18 فيلما، تليها الفنانة لبلبة.

ومن الفنانين الذين قدم معهم الزعيم ثنائيًا رائعا، الفنان سعيد صالح – رفيق الدرب – في عالم الكوميديا، وكذلك أحمد راتب، ، ومصطفى متولي، وسعيد طرابيك.

يعتبر الفنان عادل إمام من اوئل الذين تصدوا للإرهاب وهو ما بدا جليا في فيلميه "الإرهاب والكباب" 1992، "الإرهابي" 1994،والذي تعرض بسببهما لدعاوى قضائية وحكم عليه بالسجن مرتين حتى انه تم اتهامه بإزدراء الأديان، وتمت تبرأته كما دفع كفالة أكثر من مرة، لادعاء البعض أن أدواره تحوي تلميحات مهينة للإسلام.

كلوز أب
*ولد عادل محمد إمام في مدينة المنصورة المصرية، في 17 مايو عام 1940.

*أصبح أحد الرموز الهامة التي تروج للسلام والعدالة في الوطن العربي، كما تم تعيينه من قبل المفوضية العامة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كسفير لها.

* جوائز عديدة حصل عليها عادل إمام خلال مشواره الفني منها: "جائزة حورس" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مرتين عن أدواره في "إرهابي" و"عمارة يعقوبيان"، "الجائزة الفخرية" في مهرجان مراكش السينمائي الدولي 2014، "جائزة اللجنة الدولية" في مهرجان ساوباولو الدولي في البرازيل عام 2005، وجائزة "إنجازات مهنية" من مهرجان الجونة السينمائي عام 2017.

* متزوج من "هالة الشلقاني" أخت الفنان الراحل "مصطفى متولي"، ولهما بنت وحيدة "سارة"، وولدان "رامي" و"محمد".

*يعد عادل إمام من أغلى الممثلين العرب أجرا وتتجاوز ثروته مئات الملايين.
*استطاع أن يغير مفاهيم ومواصفات الفتى الأول فى السينما والمسرح فلم يعد هو ذاك الشاب الذى يتمتع بقدر كبير من الوسامة التى تجذب إليه أنظار الفتيات، وأصبح عادل إمام الفتى الأول.

*تعرض خلال السنوات الماضية لشائعة الوفاة أكثر من مرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي نهاية هذا التقرير تهنئ أسرة تحرير الموقع عادل إمام بمناسبة عيد ميلاده الثمانين، "كل سنة وإنت طيب يا زعيم".

جهات

مشاهير ونجوم

العالم

الأكثر مشاهدة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *